معجم المصلحات في تكنولوجيا التعليم


MPLS
MPLS - Multiprotocol Label Switching تكنولوجيا قياسية معتمدة لتسريع تدفق البيانات بالشبكة وجعلها أسهل في التحكم. MPLS يقوم على إنشاء مسار معين لتسلسل معين من الحزم، والتي تم تحديدها عن طريق تسمية كل حزمة بيانات، وبالتالي توفير الوقت اللازم لـ Router للبحث عن عنوان جهة الإستقبال لإعادة توجيه الحزمة إليها.




MSDN
كثيراً ما نرى نسخ من نظام التشغيل Microsoft Windows يُطلق عليها MSDN Version فما هو إختلاف هذه النسخة عن باقى نسخ نظام التشغيل؟ هى نُسخة نادرة مُصممة لكل مُطور وكل مشترك وباحث فى مجال تطوير برامج مايكروسوفت، وهذه النسخة غير مُخصصة للبيع، ولا تختلف كثيراً عن نسخة الـ Retail أو الـ RTM ولكن نسخة MSDN تُحمل من موقع مايكروسوفت المُخصص لذلك MSDN أو Microsoft Developer Network وتكون بدون أى مُفتاح للمُنتج أو Product Key ويمكنك طلب الدعم الفنى مجاناً من مايكروسوفت إذا واجهتك أى مشكلة فى الإستخدام.




MTBF
هو إختصار لـ Mean Time Between Failure وهو مؤشر لقياس مدى مستوى الإعتمادية التي يتمتع بها أي جهاز و يقاس بالساعات. و تدل هذة القيمة على معدل الساعات المتوسط التي يمكن لجهاز معين أن يستمر فيها بالعمل دون حدوث فشل يحتاج إلى تدخل من طاقم الصيانة أو المستخدم.




Multi BIOS
هي تكنولوجيا تقوم فيها الشركات بتقديم نسختين من الـ Bios في جهاز واحد بحيث يمكن للمستخدم إعادة تشغيل الحاسوب فورا إذا ما حدث عطل أو خلل في النسخة الأولى و يمكن أيضا يتم إستعمال النسخة الثانية لحفظ و تعديل الإعدادات اللازمة لعمل الـ Overclocking.




Multiprocessing
وتعني المعالجة المتعددة وهي أستخدام أكثر من وحده معالجة مركزية ضمن نظام حاسوبي واحد ، وكذلك يشير هذا المصطلح على مقدرة النظام على دعم أكثر من معالج واحد وذلك عن طريق توزعه للمهام بين هذه المعالجات في نفس الوقت .




Multitasking
هي القدرة على تنفيذ أكثر عن عملية أو مهمة في نفس الوقت وهي خاصية في أجهزة الكمبيوتر تحسنت كثيرا مع مرور الوقت. في الماضي القريب، وحدات المعالجة وأنظمة التشغيل لم تكن تدعم هذه الخاصية بشكل كامل حيث أنه كان من الممكن لبرنامج معين أخذ أو حجز طاقة المعالج كاملة في تنفيذ عملياته فقط ويجب على البرامج الأخرى الانتظار لحين انتهائه بالكامل حتى تبدأ بعملياتها هي.




MySQL
ويأتي من اسم اللغة (SQL) ، وهو نظام إدارة قواعد بيانات مفتوح المصدر ، و يعتمد على اللغة السابق ذكرها ، و يستخدم في إضافة و إزالة و تعديل المعلومات في قاعدة بيانات ما . و قد يستخدم في كثير من التطبيقات ، ولكن أهم استعمال لها هو في خوادم الشبكات ، فالمواقع المستخدِمة لنظام (MySQL) قد تحوي صفحات تضمّ محتويات مأخوذة من قاعدة بيانات على سبيل المثال ، وتوصف تلك الصفحات باسم (Dynamic) .




NanoTechnology
النانو كلمة يونانية تعني القزم .. وهي تساوي واحد من مليار .. فمثلاً نقول سمك شعرة الإنسان تقريبا 8000 مرة أكبر من النانو .. اما علم النانو هو دراسة الظواهر والتعامل مع المواد على مستوى الذرة الجزيئية والجسيم حيث تكون خاصيات المواد النانوية مختلفة تماماً عن خاصيات الموادالصلبة المتراصفة .. تستخدم أيضاً بمعنى أنها تقنية المواد المتناهية في الصغر أو التكنولوجيا المجهرية الدقيقة أوتكنولوجيا المنمنمات.




NAS
اختصار "Network Attached Storage". وهو يمكن أجهزة الكمبيوتر من تخزين والوصول إلى البيانات باستخدام مواقع تخزين مركزية بدلا من أن يبادل كل جهاز ملفاته الخاصة، ويتم تخزين البيانات المشتركة على سيرفر NAS واحد. هذا يوفر وسيلة أبسط وأكثر موثوقية لتبادل الملفات على الشبكة.




NAT
Network access translation :هو خدمه تقوم باستخدامها الشبكات المحليه التى تحتوى على عنوان انترنت واحد على شبكه الانترنت لنشر خدماتها على الانترنت من خلال تلك الخدمه مثال (الشبكه المحليه تحتوى على موقع انترنت وخادم البريد الالكترونى فتقوم بنشر خدماتها على عنوان انترنت واحد وليكن 123.123.123.123 ويقوم المستخدم باضافه / بعد عنوان الانترنت وكتابه مثلا mail او web ليحصل على الخدمه المطلوبه)




NFC
هو اختصار ل Near field communication وباللغه العربية (الإتصال قريب المدى) وهي عبارة عن وسيلة اتصال لاسلكية مدمجة في العديد من الهواتف الذكية قادرة على التواصل مع الأجهزة المزودة بنفس التقنية وقراءة علامات SmartPoster وكل هذا في نطاق ضيق لا يتعدى بضع سنتيمترات مما اعطاها امانا اكثر في المعاملات المالية لتصبح تقنيّة الاتصال القريب المدى معيار عالمي لعمليات الدفع عبر الهاتف المتحرك ومن أول الشركات المتبنين لهذه التقنية جوجل و فيزا.




NTFS
"التكنولوجيا الجديدة لنظام الملفات". NTFS هو نظام الملفات الذي عرضته مايكروسوفت مع نظام التشغيل Windows NT ومعتمد من قبل الإصدارات اللاحقة من ويندوز، مثل Windows 2000 و Windows XP. NTFS لديها عدد من المزايا على نظام الملفات السابق، واسمه FAT32 (جدول تخصيص الملفات). من المزايا الرئيسية فى NTFS هو أنه يتضمن ميزات لتحسين الاعتمادية. على سبيل المثال، التكنولوجيا الجديدة لنظام الملفات يشمل نظام الخطأ والتسامح "fault tolerance"، والتي تلقائيا تقوم بإصلاح الأخطاء في القرص الصلب دون عرض رسائل الخطأ. كما أنه يبقي سجلات المعاملة التفصيلية، التي تتبع أخطاء القرص الصلب. وهذا يمكن أن يساعد على منع فشل القرص الصلب ويجعل من الممكن استعادة الملفات على القرص الصلب إذا حدث هذا.




NVRAM
اختصار ل "Non-Volatile Random Access Memory" وهي احد انواع الذواكر التي تعيد المعلومات حتى بعد فصل الكهرباء عن الجهاز الذي يحتويها , و من اشهر انواعها SRAM و ال EEPROM . الSRAM تعيد المعلومات باستخدام مصدر طاقه بديل مثل بطاريه صغيره , وتستخدم هذا النوع من الذاكره في تخزين اعدادات اجزاء الحاسب المختلفه مثل ال BIOS . بينما ال EEPROM لا تحتاج الى مصدر طاقه بديل و لذالك تستخدم في ذواكر الفلاش




Object Oriented Programming
وتعرف بالبرمجة الهيكلية أو الشيئية أو كما يطلقون عليها OOP هي نوع من البرمجة التي لا تعتمد على الأوامر متسلسلة في سطور متتابعة بل تجعلها كالبنيان فتعتمد الكائنات Objects لآداء وظائف البرنامج المختلفة حيث يتم تقسيم البرنامج إلى أجزاء صغيرة تسمى معالجات الأحداث Event Handlers فيتم تنفيذ كل منها كاستجابة لحدث معين من الاحداث التي يقوم بها المستخدم.




OCR
هي تقنية التعرف الضوئي على الحروف، حيث تقوم البرامج المستخدمة لهذه التقنية بتحويل الصور المحتوية على نصوص والتي يتم إدخالها لجهاز الكمبيوتر عن طريق الماسح الضوئي إلى نصوص يمكن التعامل معها عن طريق برامج معالجة الكلمات كمايكروسوفت وورد.




OEM
اختصار لـ Original equipment manufacturer وتعني المنتج أو الشركة الأصلية لمعدة ما. يستخدم هذا المصطلح عندما تقوم شركة بانتاج معدة معينة على أن تقوم شركة أخرى بتسويقها وبيعها للعامة. مثال على ذلك أن تشتري شاشة كمبيوتر من شركة أبل ومع ملصقات ورموز أبل، في حين أن الشركة الأصلية المنتجة لهذه الشاشة أو الـ OEM هي شركة NEC على سبيل المثال.




OLED
تشير كلمة OLED إلى Organic Light Emitting Diode ، وهي الشاشات التي تعتمد على موحدات التيار التي تعمل على إنبعاث الضوء Light Emitting Diodes ولكنها تتميز بوجود طبقة عبارة عن فيلم من مادة شبه موصلة عضوية Organic Semiconductor Film ، هذه الطبقة تتحكم في إنبعاث الضوء على قدر كمية التيار الكهربي المار بها وتتميز هذه الشاشات عن غيرها بأنها أكثر وضوحا وتعدد زوايا الرؤية وسرعة الإستجابة والأداء




OOP
Object Oriented Programming هو كود برمجة يستخدم لصنع برنامج أو أداة ثانوية صغيرة قابلة للإضافة إلى برنامج آخر مثل ما يعرف بالـ Plug-ins , ومن مميزاته أنه يمّكن المبرمج من صنع البرامج أو الأدوات بحيث لا يمكن لشخص آخر تعديلها ( إذا أراد المبرمج ذلك ) , وأصبحت هذه البرمجة متاحة كخيار في معظم لغات البرمجة مثل C++ و JAVA .




Open Source
ويعني المصدر مفتوح المحتوى وهو لفظ مستحدث يصف أي نوع من أنواع الأعمال الإبداعية أو المحتوى أو البرامج والذي نشر تحت رخصة تسمح بدون قيود بنسخ أو تعديل المعلومات الخاصة به من قبل أي شخص وليس حصراً من قبل منظمة مغلقة أو فرد أو شركة ، ويعد من أهم مميزاته إلغاء الاحتكار ونشر المعرفة.




OpenGL
وهي لغة برمجة مخصصة لبرمجة و محاكاة الأجسام ثلاثية الأبعاد و قوانين الفيزياء و المؤثرات المتعلّقة بها ، طُوّرت من قبل شركة Silicon Graphics، وتمتاز بكونها لغة موحّدة بين المبرمجين في هذا المجال تتيح عرض نفس المحتوى على أنظمة تشغيل و أجهزة مختلفة ، مما سهّل عملية برمجة الألعاب والتطبيقات لعرضها على منصّات تشغيل مختلفة .




OpenGL
OpenGL أو Open Graphic Languge هو مجموعة من الدوال و الملفات تم تطويرها من قبل شركة سيلكون جرافيك لتسريع حركة النماذج الثلاثية الابعاد بالوقت الحقيقي مع الخامات وهي تقنية اصبحت قياسية لدى مطوري برامج الثري دي ومطوري الالعاب و لها نفس عمل DirectX




Operating System
هو مجموعة من البرامج التي صممت للتفاعل مع المستخدم لتمكينة من التحكم بالحاسوب أو الجهاز الإلكتروني و طرفياتة، إدارة البرامج، إدارة موارد الجهاز، قراءة و كتابة البيانات من و إلى الجهاز و إدارة الذاكرة.




Optical fiber
وتعني الألياف البصرية وهي ألياف مصنوعة من الزجاج العالي النقاوة والشفافيه حيث تقوم بنقل الاشارات الضوئية لمسافات بعيده جدا وبأقل قدر من الطاقة وتستخدم في مجال الاتصالات والتبادل البيانات الرقمية.




OSI Model
اختصار ل (Open Systems Interconnection) وهي مجموعه من protocols لتحديد شكل تناقل المعلومات بين الاجهزه و بعضها البعض . وتتكون من سبع مستويات كل مستوى يؤدي وظيفه معينه لتسهيل نتقال المعلومات خلال شبكة الانترنت.




Overclocking
كسر السرعة هو زيادة سرعة بعض أجزاء الكمبيوتر وبخاصة المعالج وكرت الشاشة لسرعات أعلى من السرعة المحددة من قبل الشركة أو المصنع، وذلك بهدف زيادة قوة أداء الكمبيوتر ككل. يتم كسر السرعة باستخدام برمجيات مخصصة لذلك أو بالتعديل على إعدادات برنامج (BIOS) الخاص باللوحة الأم. كما يراعى اتخاذ احتياطات معينة كالتبريد لتفادي تعطيل الجزء المراد زيادة سرعته.




P2P
اختصار ل"Peer to Peer." في شبكة P2P، و "Peers" أو "القرائن" هم أنظمة الكمبيوتر التي تتصل ببعضها البعض عن طريق شبكة الإنترنت. ويمكنها تبادل الملفات مباشرة بين الأنظمة على الشبكة من دون الحاجة إلى خادم مركزي. وبعبارة أخرى، كل كمبيوتر على شبكة P2P يصبح خادم الملفات،و مستخدم طبعا.




Page file
هو ملف أو مساحة على قرص التخزين تستخدم كذاكرة ظاهرية أو منطقية كإضافة لذاكرة جهاز الكمبيوتر الحقيقية (RAM). يعتبر ملف الذاكرة الظاهرية طريقة من طرق نظام التشغيل في ادارة المصادر المتوفرة والمتمثلة في الذاكرة العشوائية في هذه الحالة وذلك لتحسين أداء الكمبيوتر. يقوم هذا الملف بتخزين المعلومات الأقل استخداما في الذاكرة العشوائية، وعند الحاجة لاستخدامها فإنها تنقل من هذا الملف إلى الذاكرة العشوائية مرة أخرى(تبديل أماكن) ولهذا يسمى هذا الملف أيضا بـ Swap file أو ملف التبادل.




PCB
PrintedCircuitBoard أو دائرة السيليكون المطبوعة تستخدم لتوصيل المكونات الكهربية ببعضها البعض عبر ممرات موصلة للتيار الكهربى، وهى موجودة فى أغلب إن لم يكن جميع الأجهزة الكهربية




PCIe
PCI- Express وهو المنفذ المخصص لتركيب وحدات الاظهار أو البطاقات الرسومية أو بعض الكروت الأخري ويوجد منه ثلاث اصدارات رئيسية وهي PCI-E 1.0 و PCI-E 2.0 و 0.PCI-E 3 والرمز مثل X16 أو X8 يعني أنه يحوي علي 16 زوجا من الأسلاك الثنائية ومنها يمكننا تحديد السرعة حيث PCI-E x16 سرعة النقل به 250 وعدد الأزواج 16 كما هو موضح ويستطيع النقل في اتجاهين لذلك يكون الناتج (2X16X250=8GB/S ) ويمكن حساب سرة أي شق بهذه المعادلة مع اختلاف سرعة النقل من جيل PCI الي الجيل الذي يليه....




PDP
PDP اختصار لـPlasma Display Panel او شاشه عرض البلازما وهي تستخدم طبقه من خلايا البلازما شديده الصغر لخلق الصوره عند تطبيق شحنه كهربائيه معينه وتتألف شاشه البلازما من مئات الاف الخلايا المستقله والتي تسمح لنبضات كهربائيه بان تهيج مزيج من الغازات النبيله (زينون ونيون وارجوان) مما يسمح له بان يتوهج وهذا الوهج يضي النسب المطلوبه من الفسفور (الاحمر والاخضر والازرق) الموجود داخل كل خليه لينتجوا اللون المطلوب فتكون كل خليه في جوهرها عباره عن مصباح نيون مجهري يتحكم به برنامج وجود في الدارات الالكترونيه خلف الشاشه




PEGI
هي علامة كثيرًا ما نجدها على أغلفة اسطوانات الألعاب الإلكترونية , وهي علامة المنظمة الأوروبية لمعلومات الألعاب , ودورها وضع التصنيف العمري على الألعاب لمساعدة العملاء على شراء ما يريدون , فمثلا إذا تم وضع علامة 3 فهذا يعني أن اللعبة تصلح لمن عمره أكبر من 3 سنوات , وإذا وضعت علامة 18 فهذا يعني أن اللعبة قد تحتوي على مشاهد عنف أو مشاهد مخلّة بالآداب , ولا تصلح إلا لمن عمره أكبر من 18 سنة .




Peripheral devices
تعني الأجهزة الطرفية أو الملحقات وهي أجهزة تزيد من الوظائف الممكن أن يقوم بها جهاز الكمبيوتر ولكنها ليست جزء أساسي منه حيث يمكن أن يعمل الكمبيوتر بدونها. من هذه الأجهزة الطابعة، الماسح الضوئي، المايكرووفون وكاميرا الويب. كبقية الأجهزة الأخرى، تحتاج الأجهزة الطرفية إلى ما يسمي بالدرايفر او مشغل الجهاز والذي هو عبارة عن برنامج يربط بين الجهاز الطرفي ونظام التشغيل ليتعرف الأخير على الجهاز المربوط.




PhysX
هى تقنية توجد فى البطاقات الرسومية وتساعدك على اللعب بطريقة افضل من خلال التفاعل مع البيئات والشخصيات بطريقة أكثر واقعية ومن الاضافات التى تحصل عليها من خلال هذه التقنية على سبيل المثال محاكاة التكسير و الأنفجارات الحقيقية والحركة الأنسيابيه الطبيعيه للأجسام ومحاكاة لحركة السوائل و المياه الحقيقية و محاكاة لشكل الدخان و الضباب والنار الحقيقية .




PIN
PIN هو كود أمان في شريحة الهاتف المحمول ( SIM ), حيث يجب عليك إدخال من 4-8 أرقام لتشغيل الشريحة إذا كنت قد أدخلت هذه الأرقام من قبل , فإذا أدخلت هذه الأرقام بطريقة خاطئة أكثر من 3 مرات سيتم إغلاق الشريحة من قبل الشركة




Ping
اداة تبث حزمة بيانات إلى وجهة معينة على الشبكة و يعيدها الى المصدر لتحديد الوقت الذي يستغرقه الارسال والعودة مما يسمح بتعقب مشاكل الاتصال إن وجدت. و هي أمر مهم جدا بالنسبة لمستخدمي العاب الكمبيوتر باستخدام شبكة الانترنت لتحديد سرعة الاتصال و امكانية اللعب بسلاسة.




Plug-in
هي كودات برمجية لا تعمل لوحدها صممت ليتم إضافتها إلى البرامج كالمتصفحات مثلا لتعطيها القدرة على القيام بمهمات جديدة لم تكن ممكنة في السابق كتشغيل بعض أنواع الفيديو أو تمكين المستخدم من التحكم بخصائص البرنامج بشكل أفضل و أوسع من قبل.




PMU
اختصار ل "Power Management Unit." هو متحكم دقيق، أو دارة متكاملة، والذي يتحكم في وظائف الطاقة في أجهزة الكمبيوتر ماكنتوش. على الرغم من أنه ليس عنصرا كبيرا إلا أنه يحتوي على عدة أجزاء، بما في ذلك الذاكرة، والبرمجيات، و وحدة معالجة مركزية خاصة به. ومن الممكن ان يشار اليه بSMC في الاجهزة الحديثة,و من بعض مسؤولياته انه يحدد لجهاز الكمبيوتر متى يتم التشغيل، إيقاف، الذهاب الى النوم، والاستيقاظ والحفاظ على ذاكرة PRAM (ذاكرة الوصول العشوائي المتغيرة) كذلك إدارة التاريخ والوقت.




Portable Software
هى برامج لا تحتاج إلى تثبيت كى تعمل وغالباً ما يكون مدمج معها السريال ، و من فوائدها عدم إرهاق النظام بتثبيت برامج إضافية قد تؤدى إلى ابطاء حركته.




PSU
هو محول الطاقه و هو من الوحدات الاساسيـه و الهـــامه جدا في الحاسب حيث انه يعتبر مصدر الطاقه الكهربيه الوحيد للحاسب , يعمل مزود الطاقة علي تحويل التيار المتردد AC الي تيار ثابت D.C لكي يستطيع امداد الحاسب بفولتات التيار الثابت المختلفة (+3.3V,+5V,+12V,-12V) الازمة لعمله.




QR code
وهذا المصطلح أختصار ( Quick Response code ) أي شفرة ذات الأستجابة السريعة والتي أبتكرتها شركة تويوتا وأستخدمتها في تتبع السيارات في مرحلة التصنيع وهي على شكل صورة مربعة ثنائية الابعاد من نوع مصفوفة الشفرات الخيطية وحاليا تستخدم في مختلف المجالات مثل متاجر تطبيقات الهواتف بسبب سرعتها العاليه وسهولة القراءة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More